الشيخ محمد بن راشد يلتقي قادة الكاريبي لتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الإمارات في قمة الحكومات العالمية

NewsDesk
بواسطة
4 دقيقة للقراءة
UAE strengthens ties with Caribbean at global summit | AI-Generated Image

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع رؤساء وزراء ورؤساء دول من منطقة الكاريبي في 4 فبراير 2026، خلال قمة الحكومات العالمية في دبي، لمراجعة التعاون القائم بين هذه الدول والإمارات، واستكشاف سبل تعزيز الشراكات الاستراتيجية. وركزت المباحثات على توسيع التجارة، والاستثمارات المشتركة في البنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات البحرية، بالإضافة إلى المبادرات البيئية الرامية إلى استدامة الموارد، بحسب تقرير لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وجمع اللقاء لويس أبينادر رئيس جمهورية الدومينيكان، وروزفلت سكيريت رئيس وزراء دومينيكا، ونويمي إسبينوزا مدريد الأمين العام لجمعية دول الكاريبي، ووزراء من سانت لوسيا والباهاما وسورينام ودول أخرى في المنطقة. كما شارك فيه قادة من عدة دول جزر المحيط الهادئ، من بينهم سورينجل ويبس الابن رئيس بالاو، وجيمس مارابي رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، وممثلون عن فانواتو وجزر سليمان وفيجي، بحسب ما أفادت منظمة قمة الحكومات العالمية. وأشاد الشيخ محمد بن راشد بالمشاركة النشطة للقادة في القمة، مؤكدا أنها تمثل حجر الأساس لنجاحها كمنصة للحوار العالمي.

وقال الشيخ محمد بن راشد خلال المحادثات إن دول الكاريبي تحتل أهمية استراتيجية في التجارة العالمية، وتعد من أكثر الوجهات الواعدة للنمو في الاقتصاد العالمي الجديد. وأضاف: «إن شراكاتنا الاستراتيجية تقوم على رؤية مشتركة وتزام متبادل بالاستثمار في اقتصادات المستقبل، وضمان نمو التجارة العالمية، ومواجهة التحديات الناشئة عبر تعزيز التعاون والاستعداد للمستقبل». وأكد نائب رئيس الدولة التزام الإمارات بتعزيز شراكاتها الوثيقة مع دول الكاريبي، معتبرا إياها جسرا حيويا يربط اقتصادات الجنوب العالمي بالأسواق الدولية الديناميكية، كما جاء في تقرير وام.

من جانبهم، أعرب قادة الكاريبي عن التزامهم بالروابط الراسخة مع الإمارات، معتبرين إياها شريكا مثاليا في بناء اقتصادات مرنة ومستدامة. وأقروا بأن علاقاتهم مع الإمارات تمثل تحولا استراتيجيا، يفتح فرصا جديدة لاقتصاداتهم الواعدة، بحسب البيان الرسمي للاجتماع. كما أثنوا على الشيخ محمد بن راشد لقيادته الرؤوية في تأسيس قمة الحكومات العالمية كمنصة رائدة لصياغة المستقبل وتعزيز التعاون الدولي.

وتجمع قمة الحكومات العالمية 2026 أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة ونوابهم، وأكثر من 500 وزير، وممثلين عن مختلف القطاعات، كما أعلن منظموها. وكان محمد الغرغاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ورئيس منظمة قمة الحكومات العالمية، من بين المسؤولين الإماراتيين الذين حضروا اللقاء إلى جانب وزراء الصحة والتعليم والدولة. وقد شكل هذا التجمع إطارا لعدة مناقشات ثنائية تهدف إلى تعزيز الشراكات العالمية.

وشارك وفود الكاريبي في عدة فعاليات رئيسية خلال القمة، منها منتدى استثمار أمريكا اللاتينية والكاريبي والمؤتمر الدولي العاشر للتعاون لجمعية دول الكاريبي. وسمحت هذه الجلسات بتوسيع التواصل خارج إطار اللقاء رفيع المستوى مع الشيخ محمد بن راشد. ويبرز هذا المشاركة دور القمة في تسهيل الحوار بين الإمارات ودول الكاريبي حول القضايا الاقتصادية والتنموية الملحة.

وقام الشيخ محمد بن راشد بجولة في موقع القمة في وقت سابق من الأسبوع، حيث أقيمت الفعالية تحت شعار «صياغة حكومات المستقبل»، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي. وانضم عدة قادة دول كاريبية إلى المناقشات والجلسات الرئيسية طوال فترة انعقاد القمة. وأصبحت القمة منصة لتواصل الإمارات مع الدول الجزرية الصغيرة التي تواجه ضغوطا اقتصادية وبيئية عالمية مشتركة.

شارك هذا المقال
بواسطةNewsDesk
Continental Bulletin NewsDesk is the desk responsible for Continental Bulletin's daily news coverage, monitoring and reporting developments across the Gulf from official sources, including national news agencies and government communications. Its focus is accurate, timely and factual coverage of the region.