شاركت كبرى الشركات الإماراتية المتخصصة في الدفاع والأمن في الدورة التاسعة عشرة من معرض ومؤتمر خدمات الدفاع الآسيوي الذي افتتح يوم 20 أبريل 2026 في كوالالمبور، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات.
وعرض الجناح الوطني الإماراتي ابتكارات من شركات وطنية بارزة تسعى للتواصل مع السوق الدفاعية الآسيوية النامية، بحسب ما أفادت به وام في 13 أبريل قبل الافتتاح. ويشكل هذا الإجراء جزءاً من الجهود الوطنية المستمرة لتعزيز المكانة العالمية لمصنعي الدفاع الإماراتيين.
ويستمر الحدث الذي يمتد على أربعة أيام حتى 23 أبريل في مركز ماليزيا الدولي للتجارة والمعارض، وهو يمثل المنصة الرائدة للدفاع والأمن في جنوب شرق آسيا، كما أوضح المنظمون. ويتيح المعرض حواراً بين قادة الصناعة والمسؤولين والمتخصصين حول التقنيات الجديدة والقضايا الأمنية. أما الدورة الرابعة المتزامنة لـ«ناتسيك آسيا» فتوسع النطاق ليشمل مواضيع الأمن الوطني والمرونة، بحسب ما أشار إليه موقع DSA.
ووفق أرقام منظمي DSA، يمتد المعرض على مساحة 48 ألف متر مربع ويستضيف 1400 شركة من 60 دولة. ويتوقع أن يجذب البرنامج 50 ألف زائر تجاري من 114 دولة، بالإضافة إلى 500 وفد أجنبي من 40 دولة. ويكتمل الملف الزائر بخمسة وثلاثين جناحاً دولياً جماعياً ونحو 500 ممثل إعلامي.
وأظهرت بيانات «غلوبال داتا» المنشورة في مارس 2026 أن ميزانية الدفاع الإماراتية بلغت 27.2 مليار دولار للعام الجاري، محققة معدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.3 بالمئة منذ 2022. ويتوقع التقييم أن ترتفع الميزانية إلى 39.4 مليار دولار بحلول 2031، فيما يزداد قطاع الاقتناء من 7.5 مليار دولار في 2026 إلى 10 مليارات دولار. وقد ساعدت هذه التخصيصات في تطوير قاعدة تصنيع دفاعية محلية تنافسية.
ووصف بيان صادر عن مجموعة أدنيك على موقعها الإلكتروني المشاركة في DSA 2026 بأنها فرصة لتقديم حلول متطورة إلى المشترين الآسيويين. وقامت المجموعة بتنسيق الجناح الوطني عبر ذراعها المتخصص في إدارة الفعاليات، مواصلة إشرافها الذي بدأ مع الدورة الثامنة عشرة عام 2024. وركز المشاركون الإماراتيون على أنظمة الفضاء والإلكترونيات المتقدمة والعروض الأمنية المتكاملة خلال المعرض.
وأقيم الحدث تحت رعاية وزير الدفاع الماليزي داتو سري محمد خالد نوردين ووزير الشؤون الداخلية داتوك سري سيف الدين ناسوتيون، وفقاً للمنظمين. ويبرز هذا الدعم الوزاري دور المعرض في تعزيز التعاون الدفاعي الإقليمي. وأفادت تغطية «الشارقة 24» في 23 أبريل أن الجناح الوطني الإماراتي اختتم مشاركته بنجاح كبير.

