الدنمارك تنشر قوات إضافية في غرينلاند لتعزيز أمن القطب الشمالي

newsroom
بواسطة
3 دقيقة للقراءة
Denmark increases forces in Greenland for Arctic security | AI-Generated Image

أعلنت الدنمارك في 15 يناير 2026 عن خطط لزيادة حضورها العسكري في غرينلاند من خلال نشر المزيد من الطائرات والسفن والجنود وبدعم من حلفاء في الناتو لتعزيز الأمن في منطقة القطب الشمالي، وفق ما أفادت به وزارة الدفاع الدنماركية. ووصف وزير الدفاع ترويلس لوند بولسن هذا الانتشار بأنه خطوة نحو ترسيخ وجود أكثر ديمومة في المنطقة في ظل بيئة أمنية غير متوقعة.

ويبني هذا المسعى على اتفاقيات دفاعية سابقة مع غرينلاند وجزر فارو. وأفادت تقارير لـ«بي بي سي» بأن قيمة الحزمة الدفاعية لعام 2025 تبلغ 4.2 مليار دولار وهي مخصصة لشراء سفن وطائرات وأصول مراقبة جديدة. وتشمل الخطط إقامة مقر رئيسي مخصص للقطب الشمالي في نووك إلى جانب توسيع عمليات الطائرات المسيرة لتحسين مراقبة الأراضي الشاسعة.

وأقر مسؤولون دنماركيون بوجود تقصيرات سابقة في مستوى الجاهزية الإقليمية. ونقلت رويترز في يناير 2025 عن بولسن قوله إن الدنمارك أهملت الاستثمار في السفن والطائرات لسنوات. وتسعى التدابير الحالية إلى سد هذه الثغرات عبر تناوب مستمر وأنشطة تدريبية مشتركة مع الحلفاء.

ويشارك عدة شركاء في حلف شمال الأطلسي في تعزيز الوجود خلال التدريبات المقررة لعام 2026. وأفادت وكالة أسوشيتد برس بوصول فرق طليعية ألمانية إلى نووك إلى جانب عناصر من فرنسا والنرويج والسويد. وتتضمن هذه العمليات المشتركة دوريات ومناورات بحرية ومهام استطلاع تحت اسم عملية «التحمل القطبي الشمالي».

ويمنح موقع غرينلاند أهمية استراتيجية للدفاع عبر الأطلسي. ويتولى الأمر المشترك الدنماركي لمنطقة القطب الشمالي المتواجد في نووك إدارة مهام المراقبة والسيادة في أنحاء الجزيرة حسبما تظهر الأرقام الرسمية. وتحتفظ الدنمارك بدورية «سيريوس» لزلاجات الكلاب للقيام بمهام طويلة المدى في المنطقة القطبية بينما تتعاون مع القوات الأمريكية في قاعدة بيتفيك الفضائية بموجب اتفاقية تعود لعام 1951.

وتطرقت المحادثات بين الدنمارك والولايات المتحدة إلى تعزيز الوصول العسكري في المنطقة. وأشارت تغطية «بي بي سي» إلى وجود مباحثات حول إمكانية إنشاء مواقع جديدة في جنوب غرينلاند لدعم الأمن الجماعي. وتجري كل هذه الخطوات بتنسيق وثيق مع حكومة غرينلاند للحكم الذاتي.

ورسم بولسن صورة عن نطاق هذه الأنشطة المتزايدة. وقال «هذا يعني أنه بدءا من اليوم وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك وجود عسكري متزايد في غرينلاند ومحيطها يشمل الطائرات والسفن والجنود بما في ذلك من حلفاء آخرين في الناتو». وأوضح الوزير أن الهدف يتمثل في تقديم إسهام دنماركي أكبر مع الوقت وبمشاركة الشركاء.

شارك هذا المقال
بواسطةnewsroom
مكتب أخبار كونتيننتال بوليتن هو المكتب المسؤول عن التغطية الإخبارية اليومية لموقع كونتيننتال بوليتن، حيث يرصد ويغطّي المستجدات في منطقة الخليج اعتمادًا على مصادر رسمية، بما في ذلك وكالات الأنباء الوطنية والبيانات الحكومية. وينصبّ تركيزه على تقديم تغطية دقيقة وآنية وقائمة على الحقائق للمنطقة.