مسؤولو الإمارات يسلطون الضوء على التجارة الرقمية في منتدى WORLDEF دبي 2026

NewsDesk
بواسطة
4 دقيقة للقراءة
UAE highlights digital commerce at Dubai forum | AI-Generated Image

أكد الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم أن التجارة الرقمية أصبحت ركيزة استراتيجية للاقتصاد الإماراتي، خلال افتتاح منتدى WORLDEF دبي 2026 في 12 فبراير 2026 بمدينة دبي للتجارة، وفق ما أورد المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

وشهد الحدث الذي استمر ثلاثة أيام، والمنظم للعام الثاني توالياً برعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، مشاركة أكثر من 16000 مندوب من أكثر من 80 دولة لاستعراض التطورات في التجارة الإلكترونية عبر الحدود والتجارة المعتمدة على التكنولوجيا. ونظم المنتدى من قبل مدينة دبي للتجارة بالتعاون مع WORLDEF، وتناول مناقشات حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي والتكامل الرقمي في تعزيز سلاسل التوريد العالمية والتواصل الاقتصادي.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن الشيخ منصور اطلع على الإعلان عن تأسيس أول مركز ابتكار للذكاء الاصطناعي التطبيقي في الإمارات داخل مدينة دبي للتجارة من قبل مؤسسة البحوث العالمية التابعة لمعهد مدراس للتكنولوجيا. ويهدف المركز إلى تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق والاستثمارات في دول مجلس التعاون الخليجي، مع وضع دبي كمنصة إطلاق لحلول الذكاء الاصطناعي التطبيقي المرتبطة بالابتكار المستدام. كما حضر الشيخ منصور إطلاق ورقة بحث اقتصادي صادرة عن مدينة دبي للتجارة تتناول التحول نحو منظومات التجارة الرقمية المدعومة بالتكنولوجيا، وتستعرض سبل تعزيز الروابط الاقتصادية مع الهند بعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها الدولتان عام 2022.

وأُعلن خلال المنتدى عن مبادرة مشتركة بين مدينة دبي للتجارة وجمارك دبي لتعزيز التعاون في التجارة الرقمية عبر منصة «شاهين» لتتبع الشاحنات والشحنات، بالإضافة إلى الأختام الإلكترونية الذكية، وفقاً للمكتب الإعلامي. وتتيح المنصة مراقبة على مدار الساعة، وتبادل بيانات فوري حول البضائع والمركبات، وإطلاق إنذارات فورية عند أي انحراف عن المسار، مما يعزز أمن سلسلة التوريد والامتثال للقواعد. وتساهم هذه المنظومة في تسريع تدفق التجارة عبر المناطق الحرة التابعة لهيئة المناطق الاقتصادية المتكاملة بدبي، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز مكانة دبي مركزاً للوجستيات الذكية بحسب ما أكده المسؤولون.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، في كلمته الافتتاحية إن دبي عززت موقعها كمركز عالمي للتجارة والتجارة الرقمية تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وأوضح الوزير أن الإمارات تبني اقتصاداً قائماً على البيانات مدعوماً بتشريعات التجارة الإلكترونية والمناطق الحرة المتخصصة، إلى جانب إنشاء أكثر من 40 ممراً تجارياً رقمياً جديداً عبر اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة. وأشاد الزيودي بمركز ابتكار الذكاء الاصطناعي الجديد، مشيراً إلى أنه يعكس الدور المتزايد للبحث العلمي في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية.

وأكد الدكتور محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الاقتصادية المتكاملة بدبي، أن هذا المنتدى يدفع باتجاه تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33 من خلال تعزيز الارتباط العالمي ووضع دبي بين أكبر الاقتصادات الحضرية في العالم، وفق ما ذكره المكتب الإعلامي. وأبرزت النقاشات أثر الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية واللوجستيات المتطورة في إعادة صياغة منظومات التجارة العالمية. وسلط الزرعوني الضوء على دور مدينة دبي للتجارة بوصفها أول منطقة حرة في المنطقة متخصصة في التجارة الرقمية، في تسهيل العمليات عبر الحدود بكفاءة.

وقال عمر نارت، الرئيس التنفيذي لـ WORLDEF، في بيان أصدره: «إن حضور الشركات الرائدة المتخصصة في التجارة الإلكترونية والقطاعات اللوجستية المرتبطة بها ساهم مباشرة في إثراء المناقشات الاستراتيجية خلال المنتدى، وبالتالي في تشكيل الاتجاه المستقبلي لهذه الصناعات واستكشاف الفرص الناشئة». وكانت الدورة الافتتاحية للمنتدى قد استقبلت أكثر من 5000 مشارك من أكثر من 40 دولة، مما يعيد التأكيد على دور دبي كمحرك للتجارة الإلكترونية عبر الحدود وفقاً للمنظمين. وأوضحت سعادة أمنة لوتاه، المدير العام لمدينة دبي للتجارة، أن تنظيم هذا الحدث يدعم المنظومة العالمية للتجارة الرقمية ويرسخ مكانة دبي الرائدة في مجال التجارة.

شارك هذا المقال
بواسطةNewsDesk
Continental Bulletin NewsDesk is the desk responsible for Continental Bulletin's daily news coverage, monitoring and reporting developments across the Gulf from official sources, including national news agencies and government communications. Its focus is accurate, timely and factual coverage of the region.