الكويت تحتجز 16 شخصاً في عملية تخريب مزعومة مرتبطة بحزب الله

NewsDesk
بواسطة
4 دقيقة للقراءة
Kuwait detains 16 in alleged sabotage plot | AI-Generated Image

أفادت وزارة الداخلية الكويتية يوم الاثنين باعتقال 16 فرداً مرتبطين بحزب الله على خلفية مخطط تخريبي مزعوم قالت السلطات إنه يهدف إلى زعزعة الاستقرار الأمني الوطني. وشملت العملية 14 مواطناً كويتياً ولبنانيين اثنين، وفقاً للوزارة التي وصفت المجموعة بأنها تسعى إلى تجنيد آخرين في التنظيم الذي صنفه مجلس التعاون الخليجي منظمة إرهابية منذ 2016. وتم ضبط أسلحة وطائرات مسيرة وأجهزة اتصال تستخدم شيفرة مورس خلال المداهمات، على ما أضافته الوزارة في بيانها المرفق بفيديو للمواد المصادرة نشر على منصة «إكس».

وأشار بيان الوزارة إلى أن المعتقلين كانوا يخططون لتقويض استقرار البلاد من خلال أنشطتهم المرتبطة بالجماعة اللبنانية المدعومة من إيران. وفصل كيف أحبطت العملية محاولات توسيع شبكة التجنيد لما وصفته بشبكة إرهابية تعمل داخل الكويت. وعرض المسؤولون القضية على أنها جزء من اليقظة المستمرة إزاء التهديدات الخارجية لأمن الخليج، مستندين إلى أنماط ظهرت في تحقيقات سابقة.

وأصدر حزب الله بياناً يوم الثلاثاء نفى فيه بشكل قاطع أي صلة بالأشخاص المعتقلين أو بالمخطط المبلغ عنه. ووصف الجماعة اتهامات وزارة الداخلية الكويتية بأنها لا أساس لها من الصحة، مؤكدة عدم وجود خلايا أو أعضاء أو شبكات لحزب الله في الكويت. وجاء هذا النفي في وقت جذب القصة انتباهاً إقليمياً نظراً لأنشطة الجماعة في مناطق أخرى من الشرق الأوسط.

وأدان وزير الخارجية اللبناني يوسف راجي يوم الثلاثاء المخطط الإرهابي الذي استهدف سيادة الكويت وأمنها وأي تورط لحزب الله فيه. وأضاف راجي عبر «إكس» أن الوزارة اللبنانية تؤكد تضامنها التام مع الكويت واستعدادها للتعاون الكامل في التحقيق لمحاسبة المسؤولين. وتعكس تصريحات الوزير الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية القوية بين بيروت والكويت.

وقد فككت الكويت سابقاً عدة خلايا مزعومة لحزب الله، واعتقلت عشرات المشتبه بهم على مر السنين وفقاً لتقارير أمنية إقليمية. وصنف مجلس التعاون الخليجي حزب الله بكامله منظمة إرهابية في 2 مارس 2016 بمبادرة من السعودية انضمت إليها كل الدول الأعضاء بما فيها الكويت، بحسب بيان صادر عن المجلس حينها. وأثنى الأمين العام جاسم محمد البديوي على الإجراء الكويتي الأخير في تصريح نقلته «الشرق الأوسط» في 17 مارس 2026.

ويأتي هذا الإعلان بعد بيان آخر لوزارة الداخلية صدر لاحقاً في مارس عن شبكة منفصلة تضم خمسة أشخاص مرتبطين بحزب الله خططوا لاغتيال شخصيات دولة، وفقاً لإحاطة أدلى بها العميد ناصر بوسليب في 25 مارس. أما تفجيرات الكويت عام 1983 المنسوبة إلى حزب الله وعملاء متحالفين معه فقد أسفرت عن إدانة 17 شخصاً عُرفوا بـ«الكويت 17»، وهو ما حلله تقرير لمعهد واشنطن عام 2012 أبرز التهديدات المستمرة الصادرة عن الجماعة. ولا تزال السلطات الكويتية تستذكر هذه السوابق في تبرير الإجراءات الأمنية الراهنة.

وجرت الاعتقالات في سياق مشاركة لبنان في النزاع بالشرق الأوسط الذي اندلع في 28 فبراير 2026، تلاه تحركات لحزب الله في 2 مارس بحسب روايات إقليمية متعددة. وقد حظرت بيروت الأنشطة العسكرية والأمنية لحزب الله مطلع هذا الشهر في قرار غير مسبوق أوردته وسائل إعلام خليجية. كما طلبت الجهات الصحية اللبنانية توضيحات الشهر الماضي بعدما أدرجت الكويت عدة مستشفيات خاصة في لبنان ضمن قائمة الإرهاب لارتباطات مزعومة بالجماعة.

شارك هذا المقال
بواسطةNewsDesk
Continental Bulletin NewsDesk is the desk responsible for Continental Bulletin's daily news coverage, monitoring and reporting developments across the Gulf from official sources, including national news agencies and government communications. Its focus is accurate, timely and factual coverage of the region.